أخبار ساعة

19:24 - البرلمان مطالب بمواجهة جشع لوبيات المحروقات وإنقاذ “سامير”18:08 - تجدد القصف الإسرائيلي ومقتل جندي في معارك جنوب لبنان17:36 - تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب17:19 - فنان مسرحي يشتكي إلى وزير الثقافة ويطالب بفتح تحقيق في تدبير المسرح الوطني محمد الخامس16:51 - مهرجان موازين 2026 يسدل الستار على دورة استثنائية كرست عالمية العاصمة الرباط15:26 - اللمسات الأخيرة التكتيكية للمدرب وهبي قبل مواجهة هولندا14:49 - كأس العالم والهجرة.. أي تناقض تكشفه الملاعب؟14:19 - لننته من هذا الصخب الهوياتي!!!13:07 - نشرة إنذارية.. موجة حر تصل لـ45 درجة وزخات رعدية بعدد من مناطق المملكة12:52 - مسيرة حاشدة للكونفدرالية بالبيضاء تنديدا بالغلاء وتراجع القدرة الشرائية
الرئيسية » مجتمع » نقابة سامير تدق ناقوس الخطر

نقابة سامير تدق ناقوس الخطر

دقت النقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ناقوس الخطر بشأن الوضعية “المقلقة” التي آلت إليها مصفاة “سامير” بالمحمدية، محذرة من مغبة الوصول إلى “الخسران الشامل” لهذا الصرح الصناعي الوطني.

وجاء هذا التحذير عقب اجتماع المكتب النقابي الموحد بالشركة، يوم أمس الخميس، لتدارس تداعيات مرور عقد من الزمن على تعطيل تكرير البترول والمواجهة بمسطرة التصفية القضائية.

واحتجت النقابة بشدة على ما وصفته بـ”تفرج” الجهات المعنية في الدولة على تبديد الثروة الوطنية وتلاشي المعدات والآليات، داعية إلى تدخل عاجل يغلب المصلحة العليا للمغرب.

وطرح المكتب النقابي بدائل عملية لحسم مستقبل المصفاة قبل فوات الأوان، تشمل التفويت لفائدة الدولة بمقاصة الدين، أو تيسير مسطرة التفويت القضائي للخواص، أو إرساء شراكة بين القطاعين العام والخاص، منبهة إلى الاختلالات البنيوية التي تعاني منها السوق الطاقية الوطنية والتحديات الجيوسياسية الراهنة.

وعبرت النقابة عن رفضها القاطع لـ”تهرب السنديك من الحوار الجدي”، مستنكرة التنكر للالتزامات السابقة تجاه الأجراء، مطالبة بصرف كافة الحقوق والمستحقات العالقة دون تماطل، وعلى رأسها الأجور الشهرية المتأخرة، واشتراكات التقاعد.

وأضافت لما سبق، التغطية الصحية التكميلية للمتقاعدين، بالإضافة إلى سد الخصاص في المناصب الشاغرة لضمان استمرارية حماية الأصول المادية والبشرية للشركة.

ودعت عموم الأجراء والكونفدراليين إلى رص الصفوف ورفع الجاهزية النضالية، مؤكدة عزمها مواصلة الترافع لإنقاذ المصفاة من “التخريب” واسترجاع الحقوق المهضومة، في لحظة وصفتها بالحاسمة لمستقبل الشركة ومصير عمالها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تجدد القصف الإسرائيلي ومقتل جندي في معارك جنوب لبنان

28 يونيو 2026 - 6:08 م

جددت إسرائيل الأحد قصف جنوب لبنان، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، بينما أعلنت مقتل أحد جنودها في معارك مع حزب الله، بعد يومين من إبرام اتفاق إطاري بين البلدين برعاية أميركية يرفضه حزب الله.

تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب

28 يونيو 2026 - 5:36 م

أبدى المرصد المغربي لحماية المستهلك استغرابه الشديد إزاء التصريحات الصادرة عن المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والتي كشف فيها عن تمكن الصناعة الدوائية الوطنية من تصنيع وتسجيل أزيد من 140 منتجا دوائيا مشتقا من النبتة لدى الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وتوفيرها عبر أكثر من 600 نقطة بيع مرخصة.

مهرجان موازين 2026 يسدل الستار على دورة استثنائية كرست عالمية العاصمة الرباط

28 يونيو 2026 - 4:51 م

في وقت متأخر من ليلة السبت- الأحد، أسدل مهرجان موازين..إيقاعات العالم ستار دورته الـ 21 التي تواصلت منذ 19 يونيو بأمسيات مكثفة فتحت للتظاهرة آفاق جديدة من حيث مستوى البرمجة وجودة العرض الفني، وارتقت بها إلى مدارج جديدة للعالمية.

نشرة إنذارية.. موجة حر تصل لـ45 درجة وزخات رعدية بعدد من مناطق المملكة

28 يونيو 2026 - 1:07 م

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، بتسجيل موجة حر تتراوح درجاتها بين 38 و45 درجة، إلى جانب زخات رعدية مصحوبة بتساقط البرد وهبات رياح، بعدد من عمالات وأقاليم المملكة.

مسيرة حاشدة للكونفدرالية بالبيضاء تنديدا بالغلاء وتراجع القدرة الشرائية

28 يونيو 2026 - 12:52 م

شهدت مدينة الدار البيضاء، اليوم الأحد، انطلاق مسيرة وطنية حاشدة دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، بمشاركة واسعة من المناضلين النقابيين وفعاليات مدنية وحقوقية. وتكتل المحتجون منذ الساعات الأولى للصباح بساحة “20 غشت” أمام المقر المركزي للنقابة بمنطقة درب عمر.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°