أخبار ساعة

22:21 - مواجهة غير مألوفة بـ”النواب”.. برلماني “بامي” يهاجم زعيمة حزبه المنصوري والخلفيات تثير الجدل22:03 - حقوقيون يعلنون التضامن المطلق مع إضراب المحامين ويحذرون من المساس باستقلال القضاء21:25 - اليماني: الحكومة وأحزابها متواطئون في “حريق” المحروقات وقبر “سامير”20:09 - الغنبوري يكشف أزمة الأسعار، ومستقبل سامير، وفشل برامج التشغيل، وإمكانية قيادة لقجع للحكومة المقبلة!20:02 - علي الغنبوري: الريع والاحتكار يعرقلان التنمية والحكومة أخفقت في مواجهة البطالة والغلاء19:36 - أحزاب بالتحالف الحكومي تقاطع “الأحرار” وتدعم تقصي حقائق دعم المواشي18:31 - المنتخب المغربي يحل بأتلانتا تحضيرا لمواجهة هايتي الحاسمة في المونديال18:03 - بعد “المستشارين”.. لجنة بمجلس النواب تقر إخضاع حراس الأمن الخاص لمدة الشغل العادية17:51 - حقوقيون مغاربة ينددون بـ”خلفيات سياسية وعنصرية” وراء إحالة حكيمي على المحكمة الجنائية بفرنسا17:00 - سباق”الدرونات” بين المغرب وإسبانيا يعيد تشكيل موازين القوة في غرب البحر المتوسط
الرئيسية » إفريقيا » شركة مغربية تشارك في بناء شبكة كهرباء متكاملة في غينيا تشمل خطوط ضغط عال ومحطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط

شركة مغربية تشارك في بناء شبكة كهرباء متكاملة في غينيا تشمل خطوط ضغط عال ومحطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط

تواصل الشركات المغربية تعزيز حضورها في المشاريع الكبرى للبنية التحتية بإفريقيا، حيث أعلنت شركة Cegelec، عبر فرعها في غينيا، عن تنفيذ برنامج واسع لتطوير قطاع الكهرباء في غينيا، يشمل إنشاء خطوط نقل ذات ضغط عالٍ ومحطات تحويل، إلى جانب محطة للطاقة الشمسية.

وبحسب معطيات المشروع، الذي ينجز لفائدة وزارة الطاقة الغينية، فإنه يتضمن تصميم وبناء شبكات نقل الكهرباء ومحطات فرعية عالية التوتر، بالإضافة إلى محطة فوتوفولطية بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ميغاواط، مرفقة بمحطة لربط الطاقة المنتجة بالشبكة الوطنية.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في غينيا، ورفع قدرات الإنتاج والنقل، فضلا عن دعم إدماج الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي الوطني، في إطار توجه متزايد نحو حلول الطاقة النظيفة في المنطقة.

وأكدت الشركة المنفذة أن هذا الورش يعتمد بشكل كبير على الكفاءات المحلية، مع وضع تنمية الموارد البشرية في صلب عملية التنفيذ، من خلال برامج لنقل الخبرات والتكوين التقني لفائدة الفرق الغينية.

وفي هذا السياق، أوضح مسؤولون في المجموعة أن المشروع سيساهم في ترسيخ مهارات محلية في مجالات نقل الكهرباء والطاقة الشمسية، بما يعزز الاستقلالية التقنية ويضمن استدامة البنية التحتية الطاقية على المدى الطويل.

ويأتي هذا المشروع ليعكس تنامي دور الفاعلين الصناعيين المغاربة في مشاريع البنية التحتية بالقارة الإفريقية، خصوصاً في قطاعات الطاقة والكهرباء، التي تشهد طلباً متزايداً على حلول مستدامة وفعالة لدعم النمو الاقتصادي في عدد من الدول الإفريقية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مواجهة غير مألوفة بـ”النواب”.. برلماني “بامي” يهاجم زعيمة حزبه المنصوري والخلفيات تثير الجدل

22 يونيو 2026 - 10:21 م

شهدت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب مواجهة كلامية حادة وغير مألوفة بين البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الفتاح عمار المعروف بـ”ولد زروال”، والمنسقة الوطنية للحزب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، حيث وجه النائب انتقادات لاذعة لتدبير ملف السكن القروي.

اليماني: الحكومة وأحزابها متواطئون في “حريق” المحروقات وقبر “سامير”

22 يونيو 2026 - 9:25 م

تتواصل ردود الفعل الغاضبة حول ملف تدبير قطاع الطاقة بالمغرب، وسط اتهامات متزايدة للحكومة والأغلبية البرلمانية بالوقوف وراء استمرار نزيف القدرة الشرائية للمواطنين، حيث يأتي هذا الجدل المتصاعد في ظل جمود المبادرات التشريعية الرامية إلى تنظيم أسعار الوقود وإنقاذ معلمة تكرير البترول الوطنية، مما يضع السياسات الحكومية في مواجهة مباشرة مع المطالب النقابية والشعبية.

علي الغنبوري: الريع والاحتكار يعرقلان التنمية والحكومة أخفقت في مواجهة البطالة والغلاء

22 يونيو 2026 - 8:02 م

في وقت يتواصل فيه الجدل حول ارتفاع الأسعار، ومستقبل مصفاة سامير، وفعالية السياسات الحكومية في مواجهة البطالة والاختلالات الاقتصادية، استضاف

أحزاب بالتحالف الحكومي تقاطع “الأحرار” وتدعم تقصي حقائق دعم المواشي

22 يونيو 2026 - 7:36 م

شهدت الساحة السياسية المغربية خطوة مفاجئة بعثرت أوراق التحالف الحكومي، بعدما قررت فرق رئيسية من الأغلبية البرلمانية الانخراط رسميا مع المعارضة في تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول ملف “الدعم الحكومي الموجه لاستيراد وتربية المواشي”.

المنتخب المغربي يحل بأتلانتا تحضيرا لمواجهة هايتي الحاسمة في المونديال

22 يونيو 2026 - 6:31 م

شدت بعثة المنتخب الوطني المغربي، اليوم الإثنين، الرحال صوب مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، استعدادا لخوض مواجهته المرتقبة أمام منتخب هايتي، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لكأس العالم 2026.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°