أخبار ساعة

16:00 - نائب الرئيس الأمريكي يؤكد تقدما في محادثات إيران ويكشف بحث آلية لضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحا15:57 - رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم: إسبانيا واثقة من استضافة نهائي كأس العالم 2030 رغم ضغط المغرب15:15 - المغرب يزيح إسبانيا من عرش اليوسفي في بريطانيا: صادرات قياسية تتجاوز 71 ألف طن وتوسع متسارع يعزز هيمنته على سوق الحمضيات البريطانية15:00 - الرباط: انطلاق دورة تكوينية حول الرقابة القضائية على الصفقات العمومية والقرارات الإدارية14:55 - المؤسسة الملكية وكرة القدم بالمغرب بين تعزيز الهوية الوطنية وتكريس الصورة الخارجية14:14 - المغرب يحتفي بمرور 10 سنوات على الشراكة الاستراتيجية مع روسيا عبر برنامج ثقافي حافل في الرباط ومراكش وأكادير14:00 - الذهب يستعيد بريقه بعد خسائر أسبوعية بدعم من محادثات واشنطن وطهران13:19 - نشرة إنذارية.. موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية قوية مع تساقط البرد ورياح عاتية بعدد من الأقاليم12:26 - الـFBI تشيد بالدور المغربي في تأمين مونديال 2026.. خبراء الأمن المغاربة في قلب أكبر تنسيق دولي لحماية 78 مباراة عبر أمريكا وكندا والمكسيك12:03 - بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي
الرئيسية » مجتمع » طنجة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد

طنجة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد

تم اليوم الأحد بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد وبين الجماعات على مستوى مجموعة الجماعات “البوغاز”.

وأشرف والي جهة-تطوان-الحسيمة يونس التازي، بحضور رئيس مجلس الجهة ورئيس جماعة طنجة وعدد من المسؤولين المحليين، على حفل دخول حيز الخدمة لهذا الأسطول الجديد المكون من 280 حافلة مجهزة بأنظمة مدمجة حديثة ومبتكرة، والتي اقتنتها وجهزتها شركة “طنجة موبيليتي” في إطار تنزيل النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات.

وسيتم استغلال هذا الأسطول الجديد، الذي يدخل اقتناؤه في إطار تجديد النقل الحضري وشبه الحضري للنقل العمومي بالحافلات بجماعات مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، من طرف المفوض له الجديد الشركة المغربية للنقل و ترانس ديف، والذي وقع عقد استغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات مع مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز يوم 12 دجنبر الجاري.

ويجسد هذا العقد، الذي يمتد على مدى 10 سنوات، دخول النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات حيز التنفيذ، ويقوم على فصل واضح للأدوار، وتعزيز المراقبة العمومية، والتحسين المستمر لجودة الخدمة المقدمة لمستعملي النقل.

وخلال هذه المدة سيتولى المفوض له الجديد (ترانس ديف) تدبير واستغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات في إطار مرحلة جديدة تروم تحديث الخدمة عبر تجديد الأسطول وتعزيز قدرته الاستيعابية، وإدماج حلول تكنولوجية مبتكرة، إلى جانب الرفع من معايير الجودة وإمكانية الولوج والسلامة، ونجاعة الخدمة العمومية.

وسيتم، في هذا الإطار، اعتماد مجموعة من الأنظمة التكنولوجية، إلى جانب أشغال تهيئة مركز صيانة وإيواء الحافلات، التي تم تجهيزها بأنظمة جديدة تتعلق بتدبير الاستغلال وإعلام المسافرين، ونظام عصري للأداء والتذاكر، بالإضافة إلى تجهيزات مدمجة على متن الحافلات تساهم في تحسين السلامة وإمكانية الولوج وراحة مستعملي النقل.

وأكد رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز ورئيس جماعة طنجة، منير ليموري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الأسطول هو من مخرجات النموذج الجديد للتدبير المفوض لقطاع النقل الحضري، ويتميز بمواصفات عالمية هدفها الأساس خدمة المواطن.من جهتها أعلنت المديرة العامة لشركة “طنجة موبيليتي”، دريسي هدى، في تصريح للصحافة، أن هذا المشروع يأتي في إطار تفعيل البرنامج الجديد للتدبير المفوض للنقل الحضري، الذي أطلقته وزارة الداخلية وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير النقل الحضري (خاصة للفترة 2025-2029).

وأوضحت، في تصريح للصحافة، أن الحافلات التي دخلت اليوم حيز الخدمة مجهزة بأنظمة مبتكرة وفعالة ومن الجيل الجديد والتي ستمكن من تحسين عرض الخدمة العمومية ومنها كاميرات المراقبة وبشبكة الانترنت “واي فاي” ومكيفات لتوفير الراحة للمستعملين.

أما رانية خالد، مديرة الاستغلال بذات الشركة، فقد أكدت أن هذا الأسطول الجديد يتميز بتوفره على تجهيزات متطورة، تأخذ بعين الاعتبار تسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ونظام بيع تذاكر متطور، مبرزة أن العقد الموقع بين الشركة والمفوض الجديد يروم كذلك بناء مركز صيانة لهذه الحافلات.

يشار إلى أن المرحلة الانتقالية بين المستغلين لخدمة النقل الحضري تندرج ضمن منطق استمرارية الخدمة العمومية، بما يضمن استقرار الاستغلال والحفاظ على جودة الخدمة المقد مة لصالح مستعملي النقل، كما تمثل انطلاقة دورة جديدة للنقل العمومي بالحافلات، حيث يتولى مستغل جديد مسؤولية الشبكة للعشر سنوات المقبلة، بطموح يتمثل في تثمين المكتسبات والارتقاء بمعايير جودة الخدمة.

ومن خلال هذا العقد الجديد، تؤكد مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، وشركة “طنجة موبيليتي” والمفوض له الجديد التزامهم المشترك من أجل نقل عمومي، حديث، وموثوق، ومتاح للجميع، ومتلائم مع حاجيات مستعملي النقل في احترام تام لمبادئ الخدمة العمومية ومتطلبات الحكامة الجيدة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الرباط: انطلاق دورة تكوينية حول الرقابة القضائية على الصفقات العمومية والقرارات الإدارية

22 يونيو 2026 - 3:00 م

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، أشغال الدورة التكوينية الأولى المشتركة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ومحكمة النقض ووزارة التجهيز والماء حول

الذهب يستعيد بريقه بعد خسائر أسبوعية بدعم من محادثات واشنطن وطهران

22 يونيو 2026 - 2:00 م

تعافت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مدعومة بانخفاض أسعار النفط

نشرة إنذارية.. موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية قوية مع تساقط البرد ورياح عاتية بعدد من الأقاليم

22 يونيو 2026 - 1:19 م

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من

بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي

22 يونيو 2026 - 12:03 م

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الإثنين، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تحسنا بنسبة 0,74 في المائة ليستقر عند 18.489,8 نقطة. وسجل

طقس الاثنين.. أجواء حارة بالجنوب والشرق وزخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق

22 يونيو 2026 - 9:03 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تشهد عدة مناطق بالمملكة، اليوم الاثنين، أجواء حارة نسبيا، خاصة بهضاب ملوية والجنوب الشرقي

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°