أخبار ساعة

12:03 - بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي11:13 - صدمة سياسية في بريطانيا.. كير ستارمر يعلن استقالته باكيا بعد أقل من عامين في السلطة ويفتح الباب أمام سباق حاسم لخلافته10:00 - بشراكة فرنسية.. المغرب يطلق جيلا جديدا من أنظمة الدفاع الذكية ضد الطائرات المسيّرة ويعزز طموحه للتحول إلى قوة إقليمية في الصناعات العسكرية09:03 - طقس الاثنين.. أجواء حارة بالجنوب والشرق وزخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق00:01 - الأب المغربي في عيده العالمي: أرقام رسمية تكشف عمق الأزمة المادية والنفسية23:34 - منظمة بلجيكية تكرم الباحثة خلود كاهيم بالصويرة23:14 - الشبكة النقابية للهجرة ترفض الميثاق الأوروبي الجديد23:07 - مطالب بالتدخل لرفع النفايات بشارع فاطمة عوام بالبيضاء21:58 - أمن أكادير يطيح بمشتبه فيه متورط في النصب والاحتيال21:03 - مصرع فرنسيين في تحطم طائرة خفيفة بمحيط مطار الحسيمة
الرئيسية » مجتمع » طنجة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد

طنجة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد

تم اليوم الأحد بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لخدمة أسطول النقل الحضري الجديد وبين الجماعات على مستوى مجموعة الجماعات “البوغاز”.

وأشرف والي جهة-تطوان-الحسيمة يونس التازي، بحضور رئيس مجلس الجهة ورئيس جماعة طنجة وعدد من المسؤولين المحليين، على حفل دخول حيز الخدمة لهذا الأسطول الجديد المكون من 280 حافلة مجهزة بأنظمة مدمجة حديثة ومبتكرة، والتي اقتنتها وجهزتها شركة “طنجة موبيليتي” في إطار تنزيل النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات.

وسيتم استغلال هذا الأسطول الجديد، الذي يدخل اقتناؤه في إطار تجديد النقل الحضري وشبه الحضري للنقل العمومي بالحافلات بجماعات مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، من طرف المفوض له الجديد الشركة المغربية للنقل و ترانس ديف، والذي وقع عقد استغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات مع مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز يوم 12 دجنبر الجاري.

ويجسد هذا العقد، الذي يمتد على مدى 10 سنوات، دخول النموذج الجديد للتدبير المفوض للنقل العمومي بالحافلات حيز التنفيذ، ويقوم على فصل واضح للأدوار، وتعزيز المراقبة العمومية، والتحسين المستمر لجودة الخدمة المقدمة لمستعملي النقل.

وخلال هذه المدة سيتولى المفوض له الجديد (ترانس ديف) تدبير واستغلال شبكة النقل العمومي بالحافلات في إطار مرحلة جديدة تروم تحديث الخدمة عبر تجديد الأسطول وتعزيز قدرته الاستيعابية، وإدماج حلول تكنولوجية مبتكرة، إلى جانب الرفع من معايير الجودة وإمكانية الولوج والسلامة، ونجاعة الخدمة العمومية.

وسيتم، في هذا الإطار، اعتماد مجموعة من الأنظمة التكنولوجية، إلى جانب أشغال تهيئة مركز صيانة وإيواء الحافلات، التي تم تجهيزها بأنظمة جديدة تتعلق بتدبير الاستغلال وإعلام المسافرين، ونظام عصري للأداء والتذاكر، بالإضافة إلى تجهيزات مدمجة على متن الحافلات تساهم في تحسين السلامة وإمكانية الولوج وراحة مستعملي النقل.

وأكد رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز ورئيس جماعة طنجة، منير ليموري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الأسطول هو من مخرجات النموذج الجديد للتدبير المفوض لقطاع النقل الحضري، ويتميز بمواصفات عالمية هدفها الأساس خدمة المواطن.من جهتها أعلنت المديرة العامة لشركة “طنجة موبيليتي”، دريسي هدى، في تصريح للصحافة، أن هذا المشروع يأتي في إطار تفعيل البرنامج الجديد للتدبير المفوض للنقل الحضري، الذي أطلقته وزارة الداخلية وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير النقل الحضري (خاصة للفترة 2025-2029).

وأوضحت، في تصريح للصحافة، أن الحافلات التي دخلت اليوم حيز الخدمة مجهزة بأنظمة مبتكرة وفعالة ومن الجيل الجديد والتي ستمكن من تحسين عرض الخدمة العمومية ومنها كاميرات المراقبة وبشبكة الانترنت “واي فاي” ومكيفات لتوفير الراحة للمستعملين.

أما رانية خالد، مديرة الاستغلال بذات الشركة، فقد أكدت أن هذا الأسطول الجديد يتميز بتوفره على تجهيزات متطورة، تأخذ بعين الاعتبار تسهيل ولوج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ونظام بيع تذاكر متطور، مبرزة أن العقد الموقع بين الشركة والمفوض الجديد يروم كذلك بناء مركز صيانة لهذه الحافلات.

يشار إلى أن المرحلة الانتقالية بين المستغلين لخدمة النقل الحضري تندرج ضمن منطق استمرارية الخدمة العمومية، بما يضمن استقرار الاستغلال والحفاظ على جودة الخدمة المقد مة لصالح مستعملي النقل، كما تمثل انطلاقة دورة جديدة للنقل العمومي بالحافلات، حيث يتولى مستغل جديد مسؤولية الشبكة للعشر سنوات المقبلة، بطموح يتمثل في تثمين المكتسبات والارتقاء بمعايير جودة الخدمة.

ومن خلال هذا العقد الجديد، تؤكد مؤسسة التعاون بين الجماعات البوغاز، وشركة “طنجة موبيليتي” والمفوض له الجديد التزامهم المشترك من أجل نقل عمومي، حديث، وموثوق، ومتاح للجميع، ومتلائم مع حاجيات مستعملي النقل في احترام تام لمبادئ الخدمة العمومية ومتطلبات الحكامة الجيدة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي

22 يونيو 2026 - 12:03 م

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الإثنين، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تحسنا بنسبة 0,74 في المائة ليستقر عند 18.489,8 نقطة. وسجل

طقس الاثنين.. أجواء حارة بالجنوب والشرق وزخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق

22 يونيو 2026 - 9:03 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تشهد عدة مناطق بالمملكة، اليوم الاثنين، أجواء حارة نسبيا، خاصة بهضاب ملوية والجنوب الشرقي

الأب المغربي في عيده العالمي: أرقام رسمية تكشف عمق الأزمة المادية والنفسية

22 يونيو 2026 - 12:01 ص

يصادف تخليد اليوم العالمي للأب مناسبة تستوجب التوقف عند الواقع السوسيو اقتصادي لرب الأسرة المغربي الذي يجد نفسه اليوم يواجه

منظمة بلجيكية تكرم الباحثة خلود كاهيم بالصويرة

21 يونيو 2026 - 11:34 م

حظيت الأستاذة الباحثة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة ورئيسة المركز الدولي للبحث وتعزيز القدرات (CI2RC)، خلود كاهيم، بتكريم رفيع المستوى من طرف منظمة “APEFE المغرب” (جمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج – والونيا بروكسيل)، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الأطلسي ويوم نساء الساحل المحتضن بمدينة الصويرة.

مطالب بالتدخل لرفع النفايات بشارع فاطمة عوام بالبيضاء

21 يونيو 2026 - 11:07 م

أعربت الرابطة الحسنية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد إزاء التدهور البيئي المقلق الذي يشهده شارع فاطمة عوام المؤدي إلى طريق الرحمة بمدينة الدار البيضاء، وتحديدا بمحاذاة خط “الباصواي”، جراء تحول مساحات واسعة منه إلى مكب عشوائي للنفايات ومخلفات البناء.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°