تعافت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مدعومة بانخفاض أسعار النفط وظهور مؤشرات إيجابية بشأن المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، في وقت لا تزال فيه الأسواق تراقب تداعيات السياسة النقدية الأمريكية على أداء المعدن النفيس.
وسجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعاً بنسبة 0.7 في المائة ليصل إلى 4189.69 دولاراً للأوقية بحلول الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت غرينتش، بعدما لامس يوم الجمعة الماضي أدنى مستوى له منذ 11 يونيو الجاري.
في المقابل، تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر غشت بنسبة 0.9 في المائة إلى 4207.70 دولارات للأوقية، في مؤشر على استمرار حالة الحذر بين المستثمرين تجاه مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.
وجاء انتعاش المعدن الأصفر بالتزامن مع تراجع أسعار النفط العالمية عقب انتهاء الجولة الأولى من المباحثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. وأفادت تقارير إعلامية إيرانية بأن الجانبين سجلا تقدماً في مسار الحوار، ما عزز آمال الأسواق بإمكانية تخفيف التوترات الجيوسياسية التي تؤثر على حركة الطاقة والأسواق المالية.
ورغم هذا التحسن، ما زالت أسعار الذهب تواجه ضغوطاً ناتجة عن التوقعات المرتبطة بمواصلة تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، بعد إشارات صدرت عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي توحي بإمكانية الإبقاء على نهج متشدد في التعامل مع التضخم.
ويؤثر ارتفاع أسعار الفائدة عادة على جاذبية الذهب، باعتباره أصلاً لا يدر عائداً، حيث يفضل المستثمرون في هذه الحالة التوجه نحو الأدوات المالية التي توفر عوائد أعلى، ما يحد من مكاسب المعدن النفيس.




تعليقات الزوار ( 0 )