أخبار ساعة

23:46 - مطالب برلمانية لمنع استغلال دعم الجمعيات في الاستمالة الانتخابية23:07 - استثمار إماراتي ضخم يعزز قطاع الفواكه الحمراء بالمغرب22:31 - ميسي يحطم رقم كلوزه ويصبح الهداف التاريخي للمونديال22:21 - مواجهة غير مألوفة بـ”النواب”.. برلماني “بامي” يهاجم زعيمة حزبه المنصوري والخلفيات تثير الجدل22:03 - حقوقيون يعلنون التضامن المطلق مع إضراب المحامين ويحذرون من المساس باستقلال القضاء21:25 - اليماني: الحكومة وأحزابها متواطئون في “حريق” المحروقات وقبر “سامير”20:09 - الغنبوري يكشف أزمة الأسعار، ومستقبل سامير، وفشل برامج التشغيل، وإمكانية قيادة لقجع للحكومة المقبلة!20:02 - علي الغنبوري: الريع والاحتكار يعرقلان التنمية والحكومة أخفقت في مواجهة البطالة والغلاء19:36 - أحزاب بالتحالف الحكومي تقاطع “الأحرار” وتدعم تقصي حقائق دعم المواشي18:31 - المنتخب المغربي يحل بأتلانتا تحضيرا لمواجهة هايتي الحاسمة في المونديال
الرئيسية » إفريقيا » الاتحاد الإفريقي يشيد بالدور المغربي في تعزيز الأمن والديمقراطية بالقارة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي يشيد بالدور المغربي في تعزيز الأمن والديمقراطية بالقارة الإفريقية

أشاد الاتحاد الإفريقي بالدور المتنامي الذي يضطلع به المغرب في مجالات السلم والأمن والحكامة الديمقراطية بالقارة الإفريقية، مؤكدا أن المملكة أصبحت فاعلا محوريا في دعم الاستقرار وتعزيز التعاون الإفريقي المشترك.

وجاء ذلك خلال الدورة الخامسة من التكوين المتخصص المشترك لملاحظي الانتخابات قصيري الأمد التابعين للاتحاد الإفريقي، التي احتضنتها العاصمة الرباط بين 20 و24 أبريل 2026، بتنظيم مشترك بين مفوضية الاتحاد الإفريقي والحكومة المغربية.

وخلال الجلسة الافتتاحية، قام مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، بانكولي أديوي، نيابة عن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمود علي يوسف، بتسليم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، جائزة تقديرية اعترافا بمساهمته في تعزيز الحكامة الديمقراطية والسلم والأمن بإفريقيا.

وأكد الاتحاد الإفريقي أن هذا التكريم يعكس تقديره للدور الذي يضطلع به المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، من خلال دبلوماسية وصفها بـ”الاستباقية والطموحة”، ساهمت في دعم الاستقرار الإقليمي وتقوية البنية الإفريقية للسلم والأمن، إلى جانب مواكبة أهداف أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وأشار المفوض بانكولي أديوي إلى أن المغرب لعب دورا مهما في تعزيز حضور إفريقيا على الساحة الدولية، ودعم التعاون بين دول الجنوب، وتشجيع الحلول الإفريقية للقضايا المرتبطة بالحكامة والاستقرار والانتخابات.

وشهدت الدورة التكوينية مشاركة 70 متدربا من مختلف الدول الإفريقية، حيث تلقوا تكوينا تقنيا حول مراقبة الانتخابات يشمل مختلف مراحل العملية الانتخابية، من التقييم القبلي إلى مراقبة يوم الاقتراع وإعداد التقارير والتحليلات بعد الانتخابات.

كما تضمن البرنامج جلسات تطبيقية حول جمع المعلومات، وآليات إعداد التقارير، والجوانب الأخلاقية المرتبطة بالمراقبة الانتخابية، إضافة إلى محاكاة ميدانية ليوم التصويت.

وفي موازاة ذلك، نظمت مفوضية الاتحاد الإفريقي ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد الدورة الثالثة للحوار-الندوة حول الانتخابات والديمقراطية في إفريقيا، تحت شعار “رقمنة الديمقراطية.. استراتيجيات الذكاء الاصطناعي بقيادة الشباب في عالم متغير”.

وركزت الندوة على تأثير الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية على المسارات الديمقراطية بالقارة، مع تسليط الضوء على الفرص التي تتيحها هذه التقنيات لتعزيز المشاركة المدنية والشفافية، مقابل المخاطر المرتبطة بالأخبار الزائفة والتزييف الرقمي والتدخل في العمليات الانتخابية.

وأكد المفوض الإفريقي خلال كلمته أن الديمقراطية مطالبة بتحقيق نتائج ملموسة لفائدة المواطنين، مشددا على ضرورة وضع الشباب الإفريقي في صلب التحول الرقمي والابتكار الديمقراطي.

واختتمت الندوة باعتماد “خطة عمل الرباط”، التي تضمنت توصيات لتعزيز الحكامة الديمقراطية في العصر الرقمي، عبر دعم استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الموجهة للشباب، وتوسيع الثقافة الرقمية، وحماية الفضاء المدني، وضمان تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة داخل القارة الإفريقية.

وأكد الاتحاد الإفريقي أن هذه المبادرات المشتركة تعكس متانة الشراكة الاستراتيجية مع المغرب، ورغبة الجانبين في العمل من أجل إفريقيا أكثر استقرارا وأمنا واندماجا، انسجاما مع أهداف أجندة 2063.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مطالب برلمانية لمنع استغلال دعم الجمعيات في الاستمالة الانتخابية

22 يونيو 2026 - 11:46 م

وجه مصطفى إبراهيمي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يطالب فيه بالكشف عن الإجراءات الرقابية والتنظيمية التي تعتزم الوزارة اتخاذها لمنع أي استغلال سياسي أو انتخابي لعملية توزيع الدعم والمنح المخصصة لجمعيات المجتمع المدني من طرف الجماعات الترابية، وذلك مع اقتراب الاستحقاقات التشريعية المقبلة.

استثمار إماراتي ضخم يعزز قطاع الفواكه الحمراء بالمغرب

22 يونيو 2026 - 11:07 م

عززت الاستثمارات الأجنبية حضورها في القطاع الفلاحي المغربي بإعلان مجموعة “إيليت أغرو هولدينغ” الإماراتية، عبر فرعها المحلي “إيليت هارفست المغرب”، عن تدشين مزرعتها السابعة بإقليم القنيطرة.

مواجهة غير مألوفة بـ”النواب”.. برلماني “بامي” يهاجم زعيمة حزبه المنصوري والخلفيات تثير الجدل

22 يونيو 2026 - 10:21 م

شهدت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب مواجهة كلامية حادة وغير مألوفة بين البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الفتاح عمار المعروف بـ”ولد زروال”، والمنسقة الوطنية للحزب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، حيث وجه النائب انتقادات لاذعة لتدبير ملف السكن القروي.

اليماني: الحكومة وأحزابها متواطئون في “حريق” المحروقات وقبر “سامير”

22 يونيو 2026 - 9:25 م

تتواصل ردود الفعل الغاضبة حول ملف تدبير قطاع الطاقة بالمغرب، وسط اتهامات متزايدة للحكومة والأغلبية البرلمانية بالوقوف وراء استمرار نزيف القدرة الشرائية للمواطنين، حيث يأتي هذا الجدل المتصاعد في ظل جمود المبادرات التشريعية الرامية إلى تنظيم أسعار الوقود وإنقاذ معلمة تكرير البترول الوطنية، مما يضع السياسات الحكومية في مواجهة مباشرة مع المطالب النقابية والشعبية.

علي الغنبوري: الريع والاحتكار يعرقلان التنمية والحكومة أخفقت في مواجهة البطالة والغلاء

22 يونيو 2026 - 8:02 م

في وقت يتواصل فيه الجدل حول ارتفاع الأسعار، ومستقبل مصفاة سامير، وفعالية السياسات الحكومية في مواجهة البطالة والاختلالات الاقتصادية، استضاف

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°