أخبار ساعة

01:30 - ابلاغ: “فلترقد روحه بسلام” ليست عبارة حداثية.. بل امتداد للمسيحية والأفلوطونية01:14 - يزيد بن معاوية بين المسؤولية السياسية والحكم العقدي: قراءة نقدية في المواقف التاريخية والفقهية00:05 - جماهير المكسيك تحتشد لدعم “أسود الأطلس” في المونديال بفضل حكيمي23:31 - “حماية المستهلك” يدين جشع مقاه بتمارة تفرض زيادات خيالية لمتابعة المونديال23:05 - “نقابة البترول والغاز” تدعو لمسيرة وطنية بالبيضاء الأحد المقبل وتطالب بإحياء “سامير”22:53 - غارات أمريكية تستهدف مواقع عسكرية في إيران والحرس الثوري يتوعد برد حاسم22:46 - المشهد الحزبي والانتخابي بالمغرب.. أزمة الوساطة أم تجديد الديمقراطية بحلول 2035؟21:54 - التامني: إلغاء “الساعة الإضافية” اعتراف متأخر بالخطأ ويدخل في باب الدعاية الانتخابية20:48 - اليماني: حكومة أخنوش تحمي لوبيات المحروقات.. والمغاربة سيدفعون الثمن في انتخابات 202620:47 - اليماني: حكومة أخنوش تحمي لوبيات المحروقات.. وهذه الحقيقة!
الرئيسية » الرئيسية » “نقابة البترول والغاز” تدعو لمسيرة وطنية بالبيضاء الأحد المقبل وتطالب بإحياء “سامير”

“نقابة البترول والغاز” تدعو لمسيرة وطنية بالبيضاء الأحد المقبل وتطالب بإحياء “سامير”

أعلن المجلس الوطني للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بمدينة الدار البيضاء، تنطلق ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر النقابة الكائن بمنطقة “درب عمر”.

وجاءت هذه الخطوة التصعيدية تنديدا بما وصفته النقابة بـ”المواقف السلبية للحكومة” تجاه قضايا الطبقة العاملة، ورفضها الاستجابة للمطالب الرامية لحماية المكتسبات الاجتماعية والأجراء والموظفين، وذلك في سياق تنفيذ البرنامج النضالي الشامل للمركزية النقابية لحماية الصناعة الوطنية للبترول والغاز والبتروكيماويات.

وتسعى النقابة من خلال هذه المحطة النضالية إلى الضغط على الجهات المسؤولية لحماية القدرة الشرائية للأجراء والموظفين وعموم المواطنين من التآكل والانهيار بفعل ارتفاع الأسعار، مستنكرة ما أسمته تحكم اللوبيات الاقتصادية في رفع أثمان السلع والخدمات الأساسية والضرورية للعيش اليومي.

ويطالب المحتجون بالحد من التضييق الممارس على الحريات النقابية، ومعالجة ضعف آليات البحث والمصالحة، وغياب الإلزامية والانتظامية في جولات التفاوض داخل المقاولات، مع التشديد على ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم لخصوصيات متطلبات السلامة وحفظ الصحة الحيوية في قطاعات البترول والغاز.

وفي الشق الاقتصادي والهيكلي، يرفع النداء مطالب حثيثة بإحياء مصفاة شركة “سامير” عبر تفويتها لحساب الدولة من خلال مقاصة الديون، بما يضمن توفير المحروقات بأسعار مناسبة لدخل المغاربة، وتطوير وحماية صناعات تكرير البترول والبتروكيماويات، فضلاً عن ربط مدينة المحمدية بشبكة الغاز الطبيعي.

وتطالب النقابة كذلك بالتعامل الجدي والبحث عن حلول ملموسة لاسترجاع كافة الحقوق العالقة للأجراء والمتقاعدين بالشركة، وإنهاء الوضع الاجتماعي والمادي المزري الذي يعيشه التقنيون والمهندسون العاملون بالمصفاة المغربية، تقديرا لتضحياتهم في بناء وحماية هذه المعلمة الاقتصادية الوطنية.

ودعا المجلس الوطني في ختام ندائه كافة الكونفدراليين وعموم الشغيلة في القطاع إلى المشاركة المكثفة لإنجاح هذه المسيرة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

ابلاغ: “فلترقد روحه بسلام” ليست عبارة حداثية.. بل امتداد للمسيحية والأفلوطونية

27 يونيو 2026 - 1:30 ص

قال الدكتور محمد إبلاغ، أستاذ الفلسفة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن عبارة “فلترقد روحه بسلام” لا تمت بصلة إلى الحداثة

جماهير المكسيك تحتشد لدعم “أسود الأطلس” في المونديال بفضل حكيمي

27 يونيو 2026 - 12:05 ص

اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية موجة عارمة من الترحيب والدعم من قِبل عشرات الآلاف من الجماهير المكسيكية تجاه المنتخب الوطني المغربي، الذي يستعد لخوض مواجهة حاسمة وقوية أمام نظيره الهولندي في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم 2026 بمدينة مونتيري المكسيكية.

“حماية المستهلك” يدين جشع مقاه بتمارة تفرض زيادات خيالية لمتابعة المونديال

26 يونيو 2026 - 11:31 م

عبر المرصد المغربي لحماية المستهلك عن قلقه البالغ واستيائه الشديد من السلوكات الجشعة والممارسات غير القانونية التي تقترفها بعض المقاهي والمؤسسات التجارية، مستغلة الشغف الوطني ومتابعة المواطنين لمباريات كأس العالم لكرة القدم 2026 لفرض زيادات خيالية وغير مبررة على أسعار المشروبات والخدمات.

المشهد الحزبي والانتخابي بالمغرب.. أزمة الوساطة أم تجديد الديمقراطية بحلول 2035؟

26 يونيو 2026 - 10:46 م

يكشف تقرير استشرافي جديد صادر عن المركز الإفريقي للدراسات الاستراتيجية والرقمنة أن المشهد الحزبي والانتخابي المغربي يقف أمام منعطف حاسم

التامني: إلغاء “الساعة الإضافية” اعتراف متأخر بالخطأ ويدخل في باب الدعاية الانتخابية

26 يونيو 2026 - 9:54 م

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، انتقادات لاذعة للحكومة عقب قرارها القاضي بإلغاء الساعة الإضافية (GMT+1)، واصفة الخطوة بأنها “تراجع متأخر” يأتي في الدقائق الأخيرة من عمر الولاية التشريعية الحالية بهدف تحقيق مكاسب انتخابية وتجميل حصيلة حكومية باهتة.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°