أعلن المجلس الوطني للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بمدينة الدار البيضاء، تنطلق ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر النقابة الكائن بمنطقة “درب عمر”.
وجاءت هذه الخطوة التصعيدية تنديدا بما وصفته النقابة بـ”المواقف السلبية للحكومة” تجاه قضايا الطبقة العاملة، ورفضها الاستجابة للمطالب الرامية لحماية المكتسبات الاجتماعية والأجراء والموظفين، وذلك في سياق تنفيذ البرنامج النضالي الشامل للمركزية النقابية لحماية الصناعة الوطنية للبترول والغاز والبتروكيماويات.
وتسعى النقابة من خلال هذه المحطة النضالية إلى الضغط على الجهات المسؤولية لحماية القدرة الشرائية للأجراء والموظفين وعموم المواطنين من التآكل والانهيار بفعل ارتفاع الأسعار، مستنكرة ما أسمته تحكم اللوبيات الاقتصادية في رفع أثمان السلع والخدمات الأساسية والضرورية للعيش اليومي.
ويطالب المحتجون بالحد من التضييق الممارس على الحريات النقابية، ومعالجة ضعف آليات البحث والمصالحة، وغياب الإلزامية والانتظامية في جولات التفاوض داخل المقاولات، مع التشديد على ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم لخصوصيات متطلبات السلامة وحفظ الصحة الحيوية في قطاعات البترول والغاز.
وفي الشق الاقتصادي والهيكلي، يرفع النداء مطالب حثيثة بإحياء مصفاة شركة “سامير” عبر تفويتها لحساب الدولة من خلال مقاصة الديون، بما يضمن توفير المحروقات بأسعار مناسبة لدخل المغاربة، وتطوير وحماية صناعات تكرير البترول والبتروكيماويات، فضلاً عن ربط مدينة المحمدية بشبكة الغاز الطبيعي.
وتطالب النقابة كذلك بالتعامل الجدي والبحث عن حلول ملموسة لاسترجاع كافة الحقوق العالقة للأجراء والمتقاعدين بالشركة، وإنهاء الوضع الاجتماعي والمادي المزري الذي يعيشه التقنيون والمهندسون العاملون بالمصفاة المغربية، تقديرا لتضحياتهم في بناء وحماية هذه المعلمة الاقتصادية الوطنية.
ودعا المجلس الوطني في ختام ندائه كافة الكونفدراليين وعموم الشغيلة في القطاع إلى المشاركة المكثفة لإنجاح هذه المسيرة.



تعليقات الزوار ( 0 )