أخبار ساعة

20:48 - عطب تقني يلغي مواعيد التأشيرات بالقنصلية الأمريكية بالدار البيضاء20:28 - نقابة تعليمية تدعو لوقفة احتجاجية بالبيضاء وتنتقد تماطل الوزارة في الترقيات19:24 - دعوات للبرلمان لمواجهة جشع لوبيات المحروقات وإنقاذ “سامير”18:08 - تجدد القصف الإسرائيلي ومقتل جندي في معارك جنوب لبنان17:36 - تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب17:19 - فنان مسرحي يشتكي إلى وزير الثقافة ويطالب بفتح تحقيق في تدبير المسرح الوطني محمد الخامس16:51 - مهرجان موازين 2026 يسدل الستار على دورة استثنائية كرست عالمية العاصمة الرباط15:26 - اللمسات الأخيرة التكتيكية للمدرب وهبي قبل مواجهة هولندا14:49 - كأس العالم والهجرة.. أي تناقض تكشفه الملاعب؟14:19 - لننته من هذا الصخب الهوياتي!!!
الرئيسية » اقتصاد » كيف تهدد حرب الطاقة في الشرق الأوسط السلم العالمي والأمن الطاقي للمغرب؟

كيف تهدد حرب الطاقة في الشرق الأوسط السلم العالمي والأمن الطاقي للمغرب؟

في ظل التصعيد العسكري المتسارع في منطقة الشرق الأوسط، وما يرافقه من اهتزازات عنيفة في أسواق الطاقة العالمية، تبرز تساؤلات ملحة حول خلفيات هذا الصراع وانعكاساته المباشرة على الدول المستوردة للنفط، وفي مقدمتها المغرب.

وفي هذا السياق، يرى الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، أن الحرب الأمريكية الإسرائيلية الحالية قد دخلت أسبوعها الثاني على خلاف ما توقعه المخططون بضربة قاضية وخاطفة، مما أدخل العالم في حالة من الترقب والقلق الشديد.

وأكد اليماني في تصريح صحفي توصلت جريدة “الشعاع” بنسخة منه، أنه بعيدا عن كل الادعاءات الكاذبة التي تحاول تبرير الهجوم تحت لافتات نشر الديمقراطية أو القضاء على الأسلحة النووية وحماية حقوق الإنسان، فإن الغاية الحقيقية لا تخرج عن كونها “إرادة جنونية” للسيطرة على منابع النفط والغاز، وتعزيز دور الكيان الإسرائيلي كوكيل لضبط المنطقة والقضاء على أي نظام يناهض المصالح الأمريكية.

وأضاف أن خطورة الحدث تنبع من كون المواجهات تدور في منطقة استراتيجية تضم نحو 80% من احتياطات العالم وتنتج أكثر من ربع الاحتياجات اليومية من النفط والغاز.

وأبرز أن مجرد وقوع ضربة 28 فبراير، ارتعدت الأسواق واهتزت الاقتصادات العالمية، لتقفز أسعار الطاقة لمستويات جنونية؛ حيث تشير منصات التداول الدولية اليوم إلى وصول البرميل الخام لـ 100 دولار، وطن الغازوال لـ 1112 دولار (ما يعادل 9.5 درهم مغربي)، وهي أرقام لم تفلح معها خطابات التهدئة أو السحب من المخزونات الاستراتيجية في كبح جماح الارتفاع.

وحذر الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز من أن إطالة أمد الحرب وتوسع رقعتها لتشمل دول الخليج ولبنان والعراق، سيزيد من توجس الدول ويدفعها لتأمين حاجياتها بكل الوسائل، مما سيؤدي حتما إلى حالة من الندرة والانقطاع.

وأشار إلى أن هذا الوضع الكارثي لن يكتفي بتهديد السلم العالمي فحسب، بل سيفضي إلى اندلاع حروب أخرى واهتزازات اجتماعية عنيفة قد تعصف باستقرار الأنظمة التي ستعجز عن مواجهة هذه الظروف الاستثنائية.

وفيما يخص انعكاسات هذه الأزمة على المغرب، يشدد اليماني على ضرورة قيام المسؤولين بإجراءات عاجلة، تبدأ بإلغاء تحرير أسعار المحروقات ولو بصفة مؤقتة والعودة لتنظيمها لضمان حقوق المستهلكين.

وطالب بمعالجة تراجع المخزون الوطني وتفعيل آليات التحويط والتأمين ضد تقلبات الأسعار، مع ضرورة العودة لدعم الأسعار عبر صندوق المقاصة أو التنازل عن الضرائب المطبقة التي ترهق المواطنين بـأكثر من 4 دراهم للغازوال و5 دراهم للبنزين.

ودعا إلى الانكباب الجدي على إحياء المصفاة المغربية للبترول “سامير” بفتحها للتخزين أولا ثم استئناف التكرير لاحقا، عبر مقاصة الدين لفائدة الدولة.

وأكد على أن ما يقع اليوم في الشرق الأوسط يسائل الإنسانية جمعاء لإدانة الاعتداء على سيادة الدول ونهب مقدراتها، مشددا على ضرورة وقف الحروب ونشر الكراهية والعودة إلى التضامن الدولي لمواجهة التحديات الحقيقية كالمناخ والمجاعة والأوبئة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

عطب تقني يلغي مواعيد التأشيرات بالقنصلية الأمريكية بالدار البيضاء

28 يونيو 2026 - 8:48 م

أعلنت السفارة الأمريكية بالمغرب عن إلغاء جميع مواعيد التأشيرات التي كانت مبرمجة بالقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء ليوم غد، الاثنين 29 يونيو 2026، وذلك بسبب تعرض مصالحها لعطب تقني مفاجئ.

دعوات للبرلمان لمواجهة جشع لوبيات المحروقات وإنقاذ “سامير”

28 يونيو 2026 - 7:24 م

تزامنا مع خروج آلاف الشغيلة في مسيرة ميدانية بالدار البيضاء، تحول غلاء أسعار المحروقات في المغرب من أزمة اقتصادية عابرة إلى معضلة اجتماعية حارقة تهدد في الصميم القدرة الشرائية للمواطنين.

تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب

28 يونيو 2026 - 5:36 م

أبدى المرصد المغربي لحماية المستهلك استغرابه الشديد إزاء التصريحات الصادرة عن المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والتي كشف فيها عن تمكن الصناعة الدوائية الوطنية من تصنيع وتسجيل أزيد من 140 منتجا دوائيا مشتقا من النبتة لدى الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وتوفيرها عبر أكثر من 600 نقطة بيع مرخصة.

فنان مسرحي يشتكي إلى وزير الثقافة ويطالب بفتح تحقيق في تدبير المسرح الوطني محمد الخامس

28 يونيو 2026 - 5:19 م

وجّه الفنان المسرحي محمد عنقاوي، رئيس جمعية “مسرح الزهور” بالمحمدية، رسالة مفتوحة إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، عبّر فيها عن

اللمسات الأخيرة التكتيكية للمدرب وهبي قبل مواجهة هولندا

28 يونيو 2026 - 3:26 م

شهد ملعب “Estadio Universitario de la UANL” بالمكسيك تركيزا عالي المستوى من قبل عناصر النخبة الوطنية، حيث وضع الناخب الوطني محمد وهبي اللمسات الأخيرة على خططه التكتيكية خلال الحصة التدريبية المنصرمة، استعدادا للموقعة الكروية الكبرى المرتقبة غدا الاثنين أمام المنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من منافسات كأس العالم 2026.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°