أخبار ساعة

12:26 - الـFBI تشيد بالدور المغربي في تأمين مونديال 2026.. خبراء الأمن المغاربة في قلب أكبر تنسيق دولي لحماية 78 مباراة عبر أمريكا وكندا والمكسيك12:03 - بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي11:13 - صدمة سياسية في بريطانيا.. كير ستارمر يعلن استقالته باكيا بعد أقل من عامين في السلطة ويفتح الباب أمام سباق حاسم لخلافته10:00 - بشراكة فرنسية.. المغرب يطلق جيلا جديدا من أنظمة الدفاع الذكية ضد الطائرات المسيّرة ويعزز طموحه للتحول إلى قوة إقليمية في الصناعات العسكرية09:03 - طقس الاثنين.. أجواء حارة بالجنوب والشرق وزخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق00:01 - الأب المغربي في عيده العالمي: أرقام رسمية تكشف عمق الأزمة المادية والنفسية23:34 - منظمة بلجيكية تكرم الباحثة خلود كاهيم بالصويرة23:14 - الشبكة النقابية للهجرة ترفض الميثاق الأوروبي الجديد23:07 - مطالب بالتدخل لرفع النفايات بشارع فاطمة عوام بالبيضاء21:58 - أمن أكادير يطيح بمشتبه فيه متورط في النصب والاحتيال
الرئيسية » سياسة » سفير واشنطن السابق يشيد بالدور الإفريقي المتنامي للمغرب

سفير واشنطن السابق يشيد بالدور الإفريقي المتنامي للمغرب

أكد بونيت تالوار، السفير الأمريكي السابق في الرباط، أن المغرب يعزز مكانته الريادية في القارة الإفريقية بفضل مبادرات محمد السادس.

وأضاف تالوار، خلال حلقة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الرابع عشر “حوارات الأطلسي”، المنظم من قبل مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن المغرب “يضطلع بدور ريادي في إفريقيا من خلال مبادرات مثل المبادرة الملكية الرامية الى تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، ومشروع خط أنابيب الغاز الإفريقي الأطلسي”.

وأشار إلى أن المملكة، التي تعد بوابة حقيقية للقارة، ينظر إليها في إفريقيا كنموذج يحتذى به، موضحا أن هذه الريادة كرست موقع المغرب كشريك استراتيجي رئيسي للولايات المتحدة، وفاعل محترم ومسموع الكلمة على الصعيد القاري.

وأوضح الدبلوماسي السابق أن هذه المكانة تخول المملكة قدرة فريدة على بناء شراكات فعالة، لا سيما مع الولايات المتحدة، مسجلا القيمة المضافة للشراكة المغربية الأمريكية في إفريقيا.

وقال إنه “بالعمل المشترك، تمكنا من إحراز تقدم ملحوظ”، مذكرا بأن هذا التقارب الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن يندرج ضمن علاقة تاريخية عميقة.وتابع بالقول إن “المغرب أقدم صديق للولايات المتحدة”، مؤكدا أن هذه الشراكة المغربية الأمريكية تقوم على الثقة والاستمرارية، فضلا عن “أواصر إنسانية راسخة”.

ولفت الى أن العلاقات الممتازة بين المغرب والولايات المتحدة تجسدت مؤخرا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بمناسبة اعتماد القرار 2797 بشأن الصحراء المغربية، معتبرا أن هذا يجسد المستوى الممتاز للتنسيق بين البلدين في القضايا الرئيسية للسلام والاستقرار الدوليين.

كما نوه السفير الأمريكي السابق بالتزام المملكة الراسخ بالاستقرار الإقليمي، ملاحظا أن المغرب، من خلال مبادراته الإفريقية، يعمل على تعزيز رؤية للتنمية المشتركة، والتعاون جنوب- جنوب، والأمن المشترك.ومن جهة أخرى، أعرب بونيت تالوار عن ارتباطه الشخصي بالمغرب، مسلطا الضوء على ثراء ثقافته وعمق علاقاته الإنسانية، ومؤكدا ثقته في مواصلة تعزيز الشراكة المغربية الأمريكية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الـFBI تشيد بالدور المغربي في تأمين مونديال 2026.. خبراء الأمن المغاربة في قلب أكبر تنسيق دولي لحماية 78 مباراة عبر أمريكا وكندا والمكسيك

22 يونيو 2026 - 12:26 م

حظيت المشاركة المغربية في تأمين منافسات كأس العالم 2026 بإشادة أمريكية رفيعة المستوى، بعدما أبرز مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي

بورصة الدار البيضاء تستهل أسبوع التداول على ارتفاع قوي

22 يونيو 2026 - 12:03 م

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الإثنين، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تحسنا بنسبة 0,74 في المائة ليستقر عند 18.489,8 نقطة. وسجل

طقس الاثنين.. أجواء حارة بالجنوب والشرق وزخات رعدية مرتقبة بعدد من المناطق

22 يونيو 2026 - 9:03 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تشهد عدة مناطق بالمملكة، اليوم الاثنين، أجواء حارة نسبيا، خاصة بهضاب ملوية والجنوب الشرقي

منظمة بلجيكية تكرم الباحثة خلود كاهيم بالصويرة

21 يونيو 2026 - 11:34 م

حظيت الأستاذة الباحثة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة ورئيسة المركز الدولي للبحث وتعزيز القدرات (CI2RC)، خلود كاهيم، بتكريم رفيع المستوى من طرف منظمة “APEFE المغرب” (جمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج – والونيا بروكسيل)، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الأطلسي ويوم نساء الساحل المحتضن بمدينة الصويرة.

مطالب بالتدخل لرفع النفايات بشارع فاطمة عوام بالبيضاء

21 يونيو 2026 - 11:07 م

أعربت الرابطة الحسنية لحقوق الإنسان عن قلقها الشديد إزاء التدهور البيئي المقلق الذي يشهده شارع فاطمة عوام المؤدي إلى طريق الرحمة بمدينة الدار البيضاء، وتحديدا بمحاذاة خط “الباصواي”، جراء تحول مساحات واسعة منه إلى مكب عشوائي للنفايات ومخلفات البناء.

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°