أخبار ساعة

20:48 - عطب تقني يلغي مواعيد التأشيرات بالقنصلية الأمريكية بالدار البيضاء20:28 - نقابة تعليمية تدعو لوقفة احتجاجية بالبيضاء وتنتقد تماطل الوزارة في الترقيات19:24 - دعوات للبرلمان لمواجهة جشع لوبيات المحروقات وإنقاذ “سامير”18:08 - تجدد القصف الإسرائيلي ومقتل جندي في معارك جنوب لبنان17:36 - تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب17:19 - فنان مسرحي يشتكي إلى وزير الثقافة ويطالب بفتح تحقيق في تدبير المسرح الوطني محمد الخامس16:51 - مهرجان موازين 2026 يسدل الستار على دورة استثنائية كرست عالمية العاصمة الرباط15:26 - اللمسات الأخيرة التكتيكية للمدرب وهبي قبل مواجهة هولندا14:49 - كأس العالم والهجرة.. أي تناقض تكشفه الملاعب؟14:19 - لننته من هذا الصخب الهوياتي!!!
الرئيسية » الرئيسية » بعد تجاوز تداعيات الفيضانات.. إقليم سيدي قاسم يستأنف الدراسة رسميا الاثنين وسط تعبئة تربوية شاملة لضمان الاستمرارية التعليمية ودعم التلاميذ المتضررين

بعد تجاوز تداعيات الفيضانات.. إقليم سيدي قاسم يستأنف الدراسة رسميا الاثنين وسط تعبئة تربوية شاملة لضمان الاستمرارية التعليمية ودعم التلاميذ المتضررين

أكد المدير المكلف بتدبير مديرية التعليم بسيدي قاسم، عزيز بلحسن، أمس الجمعة، أن الدراسة ستستأنف بجميع المؤسسات بالإقليم ابتداء من يوم الاثنين المقبل.

واستعرض بلحسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، حزمة التدابير التي اتخذتها المديرية لضمان الاستمرارية البيداغوجية وتأمين الزمن المدرسي، وفي مقدمتها استقبال التلاميذ الوافدين من مناطق أخرى ومراكز الإيواء، حيث تم تحويلهم بتنسيق مع السلطات المختصة إلى مؤسسات قريبة من أماكن إيوائهم.

وأشار في هذا الصدد إلى نقل أكثر من 90 تلميذا من مركز إيواء “فضاء لاسامير” إلى كل من مدرسة “العقيد العلام” الابتدائية والثانوية الإعدادية “ابن رشد” لمتابعة دراستهم.

وأضاف بلحسن، أن هذه الإجراءات شملت اعتماد التعليم عن بعد عبر المنصة الرقمية “تلميذ تيس” (TelmidTice)، وتوفير الدعم التربوي والنفسي والاجتماعي للتلاميذ المتضررين، مع الالتزام باستدراك الحصص الدراسية فور العودة إلى الأقسام الأصلية.

وبعد أن أشار إلى أن وضعية المؤسسات التعليمية بالإقليم شهدت تحسنا ملحوظا بعد موجة التقلبات الجوية الأخيرة، أكد انخراط المديرية في تأهيل المؤسسات التعليمية التي تضررت جراء الفيضانات، مشيدا بجهود كافة المتدخلين، وعلى رأسهم السلطات الإقليمية والمحلية، لتدبيرهم هذه المرحلة الحرجة.

من جانبه، قال مدير مجموعة مدارس عبد الواحد المراكشي الابتدائية بسيدي قاسم، عبد الخالق بوكرعة، إن الدراسة استؤنفت بشكل طبيعي يوم الأربعاء الماضي بعد تعليقها لمدة يومين كإجراء احترازي نتيجة ارتفاع منسوب مياه “وادي اردم”، لافتا إلى أن المؤسسة ستعمل على برمجة حصص دعم إضافية مكثفة لتعويض الزمن المدرسي وتعزيز مكتسبات التلاميذ المتضررين.

وأكد بوكرعة، أن الأطقم التربوية والإدارية مجندة لتقديم الدعم النفسي للتلاميذ الذين تضررت أسرهم من الفيضانات، بالإضافة إلى تكفل المؤسسة بتوفير الأدوات المدرسية للتلاميذ الذين فقدوا لوازمهم لضمان تكافؤ الفرص.

من جهتها، أوضحت الأستاذة بالمؤسسة التعليمية نفسها، سلوى لصفر، أن استئناف الدراسة اتسم بالمرونة، مسجلة أنه على الرغم من تحدي الفيضانات، فإن روح التضامن داخل المؤسسة مكنت من تحقيق استئناف منظم ومهيكل لضمان الاستمرارية البيداغوجية.

يذكر أن تعليق الدراسة الذي شهدته جميع المؤسسات التعليمية خلال الأسبوع الماضي، جاء كخطوة استباقية بناء على توصيات خلية اليقظة وبتنسيق تام مع السلطات الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، قبل أن يتم استئناف الدراسة بشكل تدريجي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

عطب تقني يلغي مواعيد التأشيرات بالقنصلية الأمريكية بالدار البيضاء

28 يونيو 2026 - 8:48 م

أعلنت السفارة الأمريكية بالمغرب عن إلغاء جميع مواعيد التأشيرات التي كانت مبرمجة بالقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء ليوم غد، الاثنين 29 يونيو 2026، وذلك بسبب تعرض مصالحها لعطب تقني مفاجئ.

نقابة تعليمية تدعو لوقفة احتجاجية بالبيضاء وتنتقد تماطل الوزارة في الترقيات

28 يونيو 2026 - 8:28 م

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية العامة للشغل (CGT)، عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، وذلك يوم الأربعاء القادم ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا.

دعوات للبرلمان لمواجهة جشع لوبيات المحروقات وإنقاذ “سامير”

28 يونيو 2026 - 7:24 م

تزامنا مع خروج آلاف الشغيلة في مسيرة ميدانية بالدار البيضاء، تحول غلاء أسعار المحروقات في المغرب من أزمة اقتصادية عابرة إلى معضلة اجتماعية حارقة تهدد في الصميم القدرة الشرائية للمواطنين.

تساؤلات تلاحق لائحة الـ140 دواء المستخلص من القنب الهندي بالمغرب

28 يونيو 2026 - 5:36 م

أبدى المرصد المغربي لحماية المستهلك استغرابه الشديد إزاء التصريحات الصادرة عن المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، والتي كشف فيها عن تمكن الصناعة الدوائية الوطنية من تصنيع وتسجيل أزيد من 140 منتجا دوائيا مشتقا من النبتة لدى الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وتوفيرها عبر أكثر من 600 نقطة بيع مرخصة.

فنان مسرحي يشتكي إلى وزير الثقافة ويطالب بفتح تحقيق في تدبير المسرح الوطني محمد الخامس

28 يونيو 2026 - 5:19 م

وجّه الفنان المسرحي محمد عنقاوي، رئيس جمعية “مسرح الزهور” بالمحمدية، رسالة مفتوحة إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، عبّر فيها عن

اختر مدينتك
الفجرالشروقالضهرالعصرالمغربالعشاء
الرطوبة : %
الرياح : km/h
°
°
°