أعلنت لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن قرارها النهائي بخصوص نهائي كأس إفريقيا للأمم “المغرب 2025”، حيث قضت باعتبار منتخب السنغال منهزمًا في المباراة النهائية، مع اعتماد نتيجة 3-0 لصالح المنتخب المغربي.
وجاء هذا القرار بناءً على تطبيق مقتضيات المادة 84 من لوائح البطولة، بعد قبول الاستئناف الذي تقدمت به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وإلغاء القرار السابق الصادر عن اللجنة التأديبية.
وأوضحت لجنة الاستئناف أن سلوك المنتخب السنغالي خلال المباراة يندرج ضمن المخالفات المنصوص عليها في المادتين 82 و84 من لوائح كأس إفريقيا، معتبرة أن الفريق أخل بالقواعد التنظيمية، ما ترتب عنه خسارته للمباراة بشكل رسمي.
كما أقرت اللجنة بصحة الاحتجاج الذي تقدمت به الجامعة الملكية المغربية، مؤكدة أن الاتحاد السنغالي لكرة القدم يتحمل مسؤولية تصرفات فريقه خلال اللقاء، وهو ما أدى إلى تفعيل العقوبات المنصوص عليها في القوانين المنظمة للمسابقة.
وفي ما يتعلق بالملفات المرتبطة بالمنتخب المغربي، قررت لجنة الاستئناف تعديل بعض العقوبات، حيث تم تخفيف العقوبة التأديبية المفروضة على اللاعب إسماعيل صيباري إلى الإيقاف لمباراتين، واحدة منهما موقوفة التنفيذ، مع إلغاء الغرامة المالية التي كانت محددة في 100 ألف دولار.
كما خفضت اللجنة الغرامة المفروضة على الجامعة الملكية المغربية بخصوص واقعة جامعي الكرات إلى 50 ألف دولار، وقلصت الغرامة المرتبطة بحادثة الليزر إلى 10 آلاف دولار، في حين تم الإبقاء على غرامة 100 ألف دولار المتعلقة بالتشويش قرب منطقة مراجعة تقنية الفيديو.
وأكدت لجنة الاستئناف رفض باقي الطلبات، لتسدل بذلك الستار على واحدة من أبرز القضايا التحكيمية والتنظيمية التي رافقت نهائي البطولة القارية، وتكرس فوز المنتخب المغربي باللقب وفق القرار الرسمي الصادر عن الكاف.



تعليقات الزوار ( 0 )