أعربت الحكومة السنغالية عن رفضها القاطع لقرار لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، القاضي باعتبار منتخبها منهزمًا في نهائي كأس إفريقيا للأمم 2025 ومنح اللقب للمنتخب المغربي، معتبرة أن هذا القرار يفتقد للأسس القانونية ويتعارض مع مبادئ النزاهة الرياضية.
وجاء في بيان رسمي صادر باسم الحكومة السنغالية أن القرار يشكل سابقة خطيرة في تاريخ المنافسات القارية، مؤكدة أنه يستند إلى تفسير خاطئ للوائح، ما أدى إلى إصدار حكم وصفته بـ”غير القانوني والظالم”.
واعتبرت السلطات السنغالية أن التشكيك في نتيجة مباراة جرت بشكل عادي حتى نهايتها، وفاز بها المنتخب السنغالي وفق القواعد المعمول بها، يضرب في العمق مصداقية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ويمس بثقة الجماهير الإفريقية في المؤسسات الرياضية.
وشدد البيان على أن السنغال لا يمكنها القبول بقرار إداري يمحو، بحسب تعبيره، الجهد والاستحقاق الرياضي، معلنة رفضها لما وصفته بمحاولة سحب لقب مشروع من منتخبها الوطني.
كما دعت الحكومة إلى فتح تحقيق دولي مستقل بشأن ما وصفته بشبهات فساد داخل هياكل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مع التأكيد على عزمها اللجوء إلى كافة المساطر القانونية المتاحة، بما في ذلك الهيئات القضائية الدولية المختصة، بهدف الطعن في القرار واستعادة النتيجة الرياضية.
وفي سياق متصل، عبرت الحكومة السنغالية عن تضامنها مع مواطنيها المتواجدين بالمغرب على خلفية أحداث نهائي البطولة، مؤكدة متابعتها لهذا الملف من أجل التوصل إلى حل في أقرب الآجال.
واختتم البيان بالتأكيد على تمسك السنغال بالدفاع عن حقوق منتخبها الوطني، مع التشديد على مواصلة التحرك بكل الوسائل المتاحة لحماية ما وصفته بشرف الرياضة الإفريقية.



تعليقات الزوار ( 0 )