دعا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، الشغيلة وعموم المواطنين للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد القادم، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من أمام مقر النقابة الكائن بدرب عمر.
وذكر المكتب في نداء له، أن هذه الخطوة الاحتجاجية، تأتي لمواصلة تنفيذ البرنامج النضالي ضد السياسات الحكومية التي اعتبرها معارضة لحق المغاربة في العيش الكريم وداعمة لمصالح اللوبيات المتحكمة في الأسواق.
وتتصدر الملف المطلبي لهذه المحطة الاحتجاجية؛ مطالب ملحة بالحد من غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المواد والخدمات الأساسية والمنتجات الفلاحية، إلى جانب التنديد بتراجع جودة الخدمات العمومية ومساعي القضاء على مجانية قطاعي الصحة والتعليم عبر تشجيع تفويتهما للقطاع الخاص.
وطالبت النقابة بتقديم مساعدات عاجلة للشركات الوطنية التي تمر بصعوبات مالية حادة، وفي مقدمتها شركتي “سامير” و”الكتبية”، لتمكينها من استئناف نشاطها الطبيعي وحماية الصناعة المحلية، مع الحفاظ على مناصب الشغل والحد من تفشي البطالة والاقتصاد غير المهيكل، فضلا عن المطالبة بإعادة العمال المطرودين تعسفا بفندق “أفانتي” (فندق سامير سابقا).
وفي السياق ذاته، شدد النداء النقابي على ضرورة إقرار زيادة عامة في الأجور والتعويضات والمعاشات لفائدة الموظفين والأجراء والمتقاعدين، مع تعزيز الدعم الاجتماعي لتعويض الضرر الناتج عن الارتفاع الصاروخي للأسعار عقب تحرير سوق المحروقات.
وحذرت “كونفدرالية الشغل” من أي توجه حكومي لرفع اليد عن أسعار المواد الحيوية كالكهرباء والماء والغاز والسكر والدقيق، مطالبة بضرورة فرض احترام القوانين المتعلقة بالحريات النقابية، والحد الأدنى للأجور، والتغطية الاجتماعية، وشروط السلامة وحفظ الصحة، مع تفعيل آليات البحث والمصالحة والتفاوض داخل المقاولات لحماية الأجراء من التعسف والاستغلال الفاحش.





تعليقات الزوار ( 0 )